Everything about تحفيز الموظفين

Wiki Article



عمومًا، نستطيع أن نخلص إلى أن المكافآت الجوهرية تناسب المهام التي تتطلب إبداعًا، والخارجية تناسب ما سوى ذلك.

الفرق المجاورة الجديدة ونمط الإضاءة المختلف ينعش الأمور. يبدو غير ضروري؟ هذا إذا كنت تفعل ذلك كثيرا (وأيضا إذا لم تقم بتغيير كراسيهم مع المكان).

ويشمل ذلك أيضا التواصل المناسب والتدريب على السلامة عبر الإنترنت للاحتياطات واستخدام أدوات العمل.

ابتُكر المفهوم في شقه النفسي من قبل العالم السلوكي "كلارك هال"، وتطور بواسطة الباحث "كينيث سبنس"، ويعتبر العالم النفسي "ماسلو" أول من اعتبر الحاجة إلى التقدير حافزاً رئيساً للإنسان في هرمه الشهير الخاص بالحاجات الإنسانية.

لمواصلة قراءة المقال مجاناً، أدخل بريدك الإلكتروني لمواصلة قراءة المقال مجاناً حمّل تطبيق مجرة.

حينها يدرك الموظفون قلة مهامهم الوظيفية بعد الإجازة، فلا يشعرون بالمعاناة والضغط وصعوبة التأقلم بعد فترة العيد الطويلة.

دعني أخبرك شيئًا بديهيًّا ومعروفًا لديك مسبقًا لكنك ربما لا تُعيره أي اهتمام، وهو أن طريقة تحفيز الموظفين تختلف من واحد لآخر.

تسجيل الدخول لعرض مزيد من المحتوى أنشئ حسابك المجاني أو سجل الدخول للاستمرار في البحث

التقدير كفيل بأن يدفع أي موظف لأعلى قمم التحفيز، فلا شيء يعادل حماس موظف مقدر في بيئة العمل.

يعتبر التدريب من الأساليب الممتازة التي تُظهر لموظفيك بأنك تقدرهم وتريد الاستثمار في تطوير قدراتهم في المستقبل ويمكنك فعل ذلك من خلال عمل ورش متخصصة ودورات تدريبية للأفراد إلى تنظيم ورش بناء الفريق وتشجيعهم على تحسين التعاون بين الفريق إن تمكين فريقك عبر تطوير مهاراتهم وتقديم المعلومات اللازمة لهم سيساهم في تحفيزهم بشكل كبير، علاوة على تحسين روح العمل كفريق فيما بينهم، إضافة إلى أن ذلك يعتبر طريقة مثالية للتعرف على أفراد فريق عملك خارج روتين المكتب الإعتيادي. تشجيع الموظفين وتقدير جهودهم 

وبهذا نحافظ على سير العمل وعدم تأثره بقلة همة الموظفين بعد الإجازة ولا يصاب الموظفون بالإحباط من كثرة المهام الموكلة إليهم بعد الإجازة دون تدرج وتمهيد.

وهنا يظهر دور مدير الموارد البشرية الذي عليه أن يضبط هذه العملية بذكاء، ويسعى لبناء الروابط بين الموظفين وخلق حوار من اتجاهين بين أفراد فريق العمل على اختلاف رتبهم، وحتى بين الأقسام والفرق المختلفة.

لكن ولأن لديك فريقًا تبحث عن حل يوقظه من خموله، فعليك بعقد نور اجتماعات فردية مع كل موظف على حدة وتسأله الأسئلة التالية:

تذكر أن هذا النوع من الأسئلة يجب ألا يكون مرة واحدة، بل يجب أن يكون مهمة مستمرة. فالإنسان يتطور ويتجدد باستمرار، وما كان يهمه قبل سنة قد لا يكون همه الآن، وعليه فمن الطبيعي أن تُجري هذه المهمة دوريًّا حتى تستبق الأحداث وتجدد طرق تحفيز موظفيك.

Report this wiki page